استخدام الخلايا الجذعية في العلاج

جامعه الطب الاول-كييف-اوكرانيا

مستشفى العاصمه المركزي-كييف

إن أول خلية في جسم الجنين تتكون من اتحاد نطفة الرجل sperm بنطفة المرأة ovum، وهذه الخلية الأولى الجنينية تدعى الزايجوت zygote. هي خلية غير متخصصة لها القدرة الكاملة والإمكانية الفائقة الانقسام المستمر لإنتاج أو نوع من الخلايا الوظيفية المتخصصة التي يحتاجها جسم الإنسان.

لقد استطاع العلماء إنتاج بعض المواد الفسيولوجية الهامة التي يفتقدها الجسم بسبب عدم قدرة الخلايا الوظيفية المتخصصة على إنتاج مثل هذه المواد وذلك بإنتاج الخلايا المتخصصة التي تنتج هذه المواد المفقودة من خلايا جذعية كاملة القدرة (Totipatent) أو من خلايا جذعية وافرة القدرة (cells pluripoteutstem)، أو حتى من الخلايا الجذعية متعددة القدرة (mulipotent stem cells). وكمثال على ذلك، هو استطاعة علماء الإحياء إنتاج مادة “الدوبامين” dopamine الضرورية لنقل السيالات العصبية ودلك تم بزراعة خلايا القرنة الطبية الجذعية neural crest stem cells. وقد يكون مثل هذا الاكتشاف أساسا لعلاج داء “البركينسون” “parkison´s disease ” المعيق للحياة الذي يتميز بانعدام المادة 3 الناقلة للسيالات العصبية وهو داء لا يتوفر له علاج ناجع لغاية الآن.

من ميزة الخلايا الجذعية هي أنها لها القدرة على الانقسام المستمر وإنتاج أنواع مختلفة من الخلايا الوظيفية المتخصصة specialised functional cells والتي تتكون فيما بعد أنسجة أعضاء الجسم المختلفة.

لمزيد من المعلومات 

عن المركز
اتصل بنا
خريطة الموقع

االخلايا الجذعية في كييف أوكرانياعيادة كولاسر- Coolaser Clinic